-->
انخفاض مستمر في أسعار الغذاء العالمية .. وماذا عن الدول العربية؟

اعلان 780-90

انخفاض مستمر في أسعار الغذاء العالمية .. وماذا عن الدول العربية؟

 

انخفض مؤشر الأسعار العالمية لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) في يناير للشهر العاشر على التوالي ، وهو الآن منخفض بنحو 18٪ عن أعلى مستوى سجله في مارس بعد حرب أوكرانيا.

وقالت المنظمة إن مؤشرها السعري ، الذي يقيس السلع الغذائية الأكثر تداولا في العالم ، سجل في المتوسط 131.2 نقطة الشهر الماضي ، مقابل 132.2 نقطة لشهر ديسمبر. هذه هي القراءة الأدنى منذ سبتمبر 2021.

وقالت الفاو إن تراجع أسعار الزيوت النباتية ومنتجات الألبان والسكر ساعد على تراجع المؤشر ، فيما ظلت أسعار الحبوب واللحوم مستقرة إلى حد كبير.

وفي تقديرات منفصلة للعرض والطلب على الحبوب ، رفعت الفاو توقعاتها لإنتاج الحبوب العالمي في عام 2022 إلى 2.765 مليار طن من تقدير سابق قدره 2.756 مليار طن.

المنطقة العربية لا تعمل بشكل جيد:

ارتفع معدل التضخم في المنطقة العربية خلال العام الماضي ، حيث بلغ في المتوسط 14٪. إلا أن التوقعات تشير إلى أن هذه النسبة ستنخفض في العامين المقبلين إلى 8٪ و 4.5٪ على التوالي ، فيما ستشهد اقتصادات المنطقة العربية نمواً بنسبة 4.5٪ هذا العام و 3.4٪ العام المقبل. ومع ذلك ، تظل هذه الأرقام مجرد توقعات. قد يتغير بسبب الظروف السياسية والاقتصادية المحلية والعالمية.

وفي نفس الاتجاه ، خلصت دراسة أجراها صندوق النقد الدولي إلى أن نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا سيتباطأ في عام 2023. كما أن معدل النمو الاقتصادي قد يتعثر طالما أن أسعار النفط مرتفعة وما لم تكن الحكومات كذلك. قادرة على التحكم والسيطرة على التضخم.

وتوقعت دراسة الصندوق أن يرتفع إجمالي الاحتياجات التمويلية للدول غير النفطية في المنطقة العربية ، المصنفة على أنها دول من الأسواق الصاعدة ومتوسطة الدخل ، إلى 384 مليار دولار خلال العامين المقبلين لأسباب منها استمرار عجزها الأولي. ، ودفعات فائدة أعلى ، واعتماد متزايد على التمويل قصير الأجل.

وحذر الصندوق من أن المخاطر التي تهدد دول منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تكمن في استمرار ارتفاع أسعار السلع ونقص الغذاء ، الأمر الذي قد يؤدي إلى انعدام الأمن الغذائي والاضطرابات الاجتماعية وتعريض المالية العامة لضغوط أكبر قد تؤدي إلى مخاطر. إلى الاستقرار المالي.

وبحسب بيانات صادرة عن صندوق النقد الدولي ، تعاني الدول العربية غير النفطية من مديونية ثقيلة. وبلغ إجمالي الديون العربية على الصندوق نحو 25.6 مليار دولار ، حصة مصر منها 20.92 مليار دولار بنسبة 70٪ من إجمالي ديون الدول العربية من الصندوق و 12.4٪ من ديون دول العالم.

وبذلك تحتل مصر المرتبة الثانية بين دول العالم من حيث حجم الاقتراض من صندوق النقد الدولي بعد الأرجنتين التي تبلغ ديونها نحو 43 مليار دولار.

وتأتي تونس في المرتبة الثانية بعد مصر بنحو 2.1 مليار دولار ، ثم المغرب بـ2 مليار دولار ، ثم الأردن بـ1.6 مليار دولار ، ثم السودان بـ1.3 مليار دولار ، فيما لا تتجاوز قروض الصومال وموريتانيا واليمن وجزر القمر نصف مليار دولار لكل دولة.

logo
تطوير المواقع والبرمجة وامن المعلوميات
  • فيسبوك
  • تويتر
  • انستغرام
  • اشترك في بريدنا الالكتروني لتتوصل باشعار فور نشر موضوع جديد

    مواضيع ذات صلة

    فتح التعليقات
    إغلاق التعليقات

    0 الرد على "انخفاض مستمر في أسعار الغذاء العالمية .. وماذا عن الدول العربية؟"

    إرسال تعليق

    اعلان اعلى المواضيع

    header ads

    اعلان وسط المواضيع 1

    header ads

    اعلان وسط المواضيع 2

    header ads

    اعلان اسفل المواضيع

    header ads